تعرفوا على موعدكم ومركز التلقيح الخاص بكم - اللقاح ضد فيروس كورونا بالمغرب  - YouTube

اقتنى المغرب كمية من لقاح كورونا Liqah Corona لفائدة 33 مليون نسمة، وقد توصل المغرب يوم الجمعة 22 يناير 2021 بأولى دفعات لقاح كورونا البريطاني “أسترا-زينيكا” الهندي الصنع من جمهورية الهند، وتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية

وقد تقدم المغرب بطلبات للحصول على 66 مليون جرعة من اللقاح، منها 25 مليون جرعة لقاح AstraZeneca أبرمت بشأنها اتفاقيتين مع معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح وشركة آر-فارم الروسية بينما طلبت العدد المتبقي من شركة سينوفارم الصينية.

وبذلك سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية يوم الخميس 28 يناير 2021.

وستهم هذه العملية الوطنية، التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته وهم: مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق. كما ستشمل هذه العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد -19.

وتشكل الحملة الوطنية للتلقيح فرصة حقيقية لمواجهة الجائحة، حيث تطمح إلى بلوغ تغطية بنحو 80 في المائة، كمعدل ضروري لضمان مناعة جماعية وعودة إلى الحياة العادية.

بوابة Liqah Corona

يمكن للمواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 17 17، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.

موعد و مركز التلقيح ضد فيروس كورونا

تعرفوا على موعدكم و مركز التلقيح الخاص بكم https://services.liqahcorona.ma

عملية التلقيح Liqah Corona

ستغطي حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد كامل التراب الوطني لمدة تقدر بـ 12 أسبوعًا، وتستهدف السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، مع إعطاء الأولوية للعاملين في الصفوف الأمامية كمهنيي الصحة والسلطات العمومية وقوات الأمن ومهنيي التربية الوطنية وكذا كبار السن قبل أن تشمل باقي الساكنة المستهدفة.

لضمان المناعة الجماعية (مناعة القطيع) وبالتالي التخفيف من انتقال الفيروس، يجب تلقيح 80٪ من السكان المستهدفين، أي حوالي 25 مليون شخص.

حملة التلقيح

تتوخى الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، حملة تلقيح واسعة النطاق سيتم تنفيذها في جميع أنحاء التراب الوطني.

ولنجاح هذه العملية، تمت تعبئة غالبية مهنيي الصحة وكذا 2880 مؤسسة رعاية صحية أولية، بالإضافة إلى عدد كبير من محطات التلقيح التي سيتم إلحاقها بها لتطوير أنشطة التلقيح عبر نمطين:

  • نمط قار: ينتقل السكان إلى محطة اللقاح.
  • نمط متنقل: تنقل فرق التلقيح الملحقة بالمحطة إلى نقاط التلقيح المتنقلة وفق برنامج محدد مسبقاً، وقد تم تحديد عددها في 7000 نقطة خلال التخطيط المحلي.

عدد الجرعات المطلوبة هو اثنان: بالنسبة للقاح مختبر “سينوفارم”: الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 21 يوم.

بالنسبة للقاح مختبر “أسترازينيكا”: الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 28 يوما.

مجانية حملة التطعيم ضد كورونا

حملة التطعيم ضد كورونا التي سيطلقها الملك محمد السادس في المغرب يوم الخميس المقبل ستكون مجانية لجميع المواطنين الذين تتوفر فيهم شروط الحملة، و سيسفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب.

انطلاق حملة Liqah Corona يوم الخميس 28 يناير

“بعد توصل المملكة المغربية بمجموعة من الدفعات من اللقاح المضاد لكوفيد 19، فإن بلادنا تتوفر على كميات كافية لإطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، في أحسن الظروف.

وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فإن حملة التلقيح ستكون مجانية لجميع المواطنين.

وستتم هذه الحملة بطريقة تدريجية، وسيستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 وأزيد من 75 سنة.

وهو ما سيمكن من تحقيق المستويات المنشودة من التحصين الجماعي وحماية المواطنين من هذه الجائحة.

وسيقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، بإعطاء الانطلاقة الفعلية للحملة الوطنية للتلقيح، يوم الخميس 28 يناير 2021″.

لقاح سينوفارم Sinopharm / CNBG الصيني

أفادت وزارة الصحة بأن المغرب توصل يوم الأربعاء 27 يناير 2021، بأول دفعة من لقاح سينوفارم الصيني للتطعيم ضد وباء “كوفيد -19”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن ثاني طائرة محملة باللقاح ضد “فيروس سارس كوف- 2″، حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، قادمة من جمهورية الصين الشعبية، وعلى متنها أول شحنة من اللقاح الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية سينوفارم، بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية (سي- إين- بي- جي).

لقاح أسترازينيكا CNBG et AstraZeneca

تسلم المغرب الجمعة 22 يناير مليوني جرعة من لقاح شركة AstraZeneca للوقاية من مرض كوفيد-19 ليصبح بذلك أول بلد أفريقي يحصل على شحنة كبيرة بما يكفي لبدء برنامج تحصين على مستوى البلاد.

يعد “أسترازينيكا” أول لقاح نُشرت نتائجه بالمجلات العلمية يوم 8 دجنبر 2020، وصادقت عليه مجلة “دي لانسيت” الطبية، مؤكدة في البيانات المنشورة أن اللقاح آمن وأن تأثيراته الجانبية نادرة جدا.

ثم تبعتها “فايزر” بنشر دراساتها في مجلة طبية أمريكية في 10 دجنبر 2020، فشركة “موديرنا” في 30 دجنبر 2020.

وأظهرت الدراسات السريرية أن لقاح “أسترازينيكا” يتميز بدرجة عالية من الأمان بحيث لا يسبب سوى آثار جانبية خفيفة كصداع أو حرارة أو آلام واحمرار في موقع أخذ الحقنة.

فعالية لقاح أسترازينيكا

أظهرت التجارب السريرية للقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” فعالية بلغ معدلها 70 في المائة.

لكن أحد البروتوكولات، الذي تم اختباره من قبل المختبر البريطاني على مجموعة من المتطوعين، أظهر فعالية بنسبة 90 في المائة، بعد أن أعطي هؤلاء نصف جرعة في الحقنة الأولى عوض جرعة كاملة، وجرعة كاملة بعد أربعة أسابيع عوض جرعتين كاملتين في الحقنتين.

وأكدت “أسترازينيكا” أن لقاحها يؤمِّن حماية بنسبة 100 في المائة من الأشكال الخطيرة التي يتخذها فيروس “كوفيد-19”.

وهذه الفعالية مهمة جدا على اعتبار أنه حتى لو لم يحم التلقيح بعض الأشخاص من الإصابة بالمرض، إلا أنه يحميهم تماما من تطور الفيروس إلى حالات خطرة أو التسبب في الوفاة.

نقل وتخزين لقاح أسترازينيكا

يتطلب نقله وتخزينه درجات حرارة بين 2 و8 درجات مئوية، أي داخل ثلاجات عادية مثل باقي اللقاحات التي نستعملها منذ عقود، على عكس لقاحي “بايونتيك” و”فايزر” و”موديرنا” الأمريكيين اللذين يتطلبان درجات حرارة منخفضة للغاية تصل إلى 70 درجة تحت الصفر بالنسبة لـ”فايزر” و20 درجة تحت الصفر بالنسبة لـ”موديرنا”، وهذا ما يجعل من لقاح “أسترازينيكا” سهل التخزين والنقل والاستعمال في كل الظروف وبدون إمكانيات تخزين وتبريد ضخمة أو مكلفة، مثله مثل لقاح “سينوفارم” الصيني.

ثمن لقاح لقاح أسترازينيكا

ثمن لقاح مختبرات “أسترازينيكا” وجامعة “أكسفورد” بسيط، إذ يبلغ أقل من 3 دولارات للجرعة الواحدة مقارنة مع 20 دولارا لجرعة لقاح “فايزر”، وحوالي 30 دولارا لجرعة لقاح “مودرنا”، و18 دولار نظير لقاح “سبوتنيك” و16 دولار مقابل لقاح “جونسون” الأمريكي الذي لم يتم اعتماده بعد.

قدرة لقاح أسترازينيكا على مكافحة السلالة الجديدة

أكدت مختبرات “أسترازينيكا” أن لقاحها قادر على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي تم اكتشافها في بريطانيا، وأنها قادرة على إنتاج لقاحات معدلة لمواجهة سلالات أخرى، إن اقتضى الأمر ذلك، في ظرف أسابيع قليلة.

Leave a Reply